(Al Arab, 17/12/2012) ولي العهد: لا نتدخل في اختيارات الشعوب

استقبل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد رؤساء تحرير الصحافة القطرية والعاملين بها وعدداً من الإعلاميين الخليجيين والعرب، بينهم الدكتور سعد بن طفلة العجمي وزير الإعلام الكويتي السابق ناشر صحيفة «الآن» الكويتية، الذي شكر سموه بالنيابة عن الحضور على هذه البادرة الكريمة، واحتفائه بهم، وتقدير سموه لجهود الإعلاميين والمفكرين في نقل الحقيقة.
كما لقيت مبادرة سمو ولي العهد استحساناً وإشادة من الحضور لشفافية سموه في الرد على مختلف استفسارات الحاضرين عن الشأن الخليجي والعربي خلال اللقاء الذي عقد صباح أمس.
وفي بداية اللقاء أكد سموه أن مساندة قطر الثورات العربية هي في الأساس دعم للشعوب من منطلق إنساني، موضحاً في الوقت نفسه أن هذا الدعم لا يعني التدخل في الشؤون الداخلية، ولا في اختيارات هذه الشعوب لحكوماتها.
وأضاف: ما يقال عن توجيه الشعوب من قِبل دول أو حكومات أو أجهزة للقيام بثورات فيه إهانة لهذه الشعوب، التي انتفضت لأسباب داخلية تتعلق بالعيش والحرية والكرامة الإنسانية.
وأعرب سموه في الوقت نفسه عن اعتقاده بأن هذه الثورات هي في صالح الشعوب على المدى الطويل، حتى لو حدث تعثر في المراحل الانتقالية، لكن التاريخ يؤكد أن إرادة الشعوب تنتصر في النهاية.
وأكد سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن دولة قطر لا تتدخل في شأن أي من دول ثورات الربيع العربي، وأنها ستتعاون مع أي حكومة أو نظام تختاره الشعوب.
وأعرب سمو ولي عهد قطر عن استعداد دولة قطر لمساعدة شعوب تلك الدول من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات في مشاريع تحددها حكوماتها، أياً كانت، وترى أنها في صالح الشعب وتؤدي إلى تنميته ونهضته.
واستطرد: لكننا ننتظر أن تقدم هذه الحكومات خطط عمل واضحة للتنمية، حتى نحدد كيفية تقديم المساعدة في المشروعات الاستثمارية المختلفة.
وبشأن ما يتردد من مزاعم حول تدخل قطر في الشأن الداخلي الكويتي، نفى سموه ذلك، وقال إن قطر لا تتدخل في الشأن الكويتي بأي شكل من الأشكال، وأضاف: «الكويت عزيزة علينا جميعاً في قطر، وأؤكد ما قاله صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الشقيقة، وكرره سمو رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك بأننا لا نتدخل بالشأن الكويتي بأي حال من الأحوال».
ورداً على سؤال لسموه عن سبب استمرار بعض الأطراف الكويتية في اتهام قطر بالتدخل بالشأن الكويتي، رغم نفي سمو أمير دولة الكويت وسمو رئيس وزرائها، قال سمو ولي العهد: «هناك بعض الصحف الكويتية التي تصر على هذه الاتهامات بدون دليل، لكنني أؤكد أن الكويت عزيزة علينا واستقرارها استقرار لقطر وللمنطقة، ولا نتدخل بشؤونها أبداً، ونتمنى لها ولقيادتها وشعبها كل خير وازدهار وتقدم».
وفي حديثه عن الشأن المصري قال سمو ولي العهد إن مصر من أهم دول المنطقة، وإن نهضتها لصالح الأمة العربية والإسلامية، وأضاف سموه: «إن دولة قطر تنظر لمصر من هذا المنطلق، لأنها تدرك أن نهوض مصر فيه الخير لكل دول المنطقة وشعوبها».
ونفى سموه ما يتردد عن دعم قطر لفصيل سياسي معين في مصر، وقال: إن قطر ترضى بما يرتضيه الشعب المصري، وإنها ستدعم هذا الشعب أياً كانت الحكومة والنظام الذي يختاره.
وأوضح سموه أنه كانت توجد بعض المشاكل مع النظام السابق قبل الثورة، وقال إن الخلافات تركزت حول وجهة النظر تجاه بعض القضايا العربية، خاصة قضية الشعب الفلسطيني ووضعه الإنساني.
وحول ما تردد من مزاعم عن سعي قطر لشراء قناة السويس، أبدى سمو ولي العهد استغرابه ممن يطلق هذه الشائعات، وأنه لا يعلم من يطلقها. وتساءل سموه مستنكراً «.. وهل قناة السويس معروضة للبيع حتى يتقدم أحد لشرائها؟».
وحول الثورة السورية أعرب سموه عن أمله في أن يتوقف نزيف الدماء في سوريا في أسرع وقت، مشيراً إلى أن مساندة دولة قطر الإنسانية الشعب السوري بهدف تخفيف معاناته وسط الظروف الصعبة التي يعانيها.
وعن القضية الفلسطينية أكد سمو ولي العهد أن عملية إعمار قطاع غزة التي تقوم بها دولة قطر هدفها إنساني، وإتاحة سبل الحياة شبه الطبيعية لأبناء القطاع، مشدداً في الوقت نفسه أن دولة قطر تدعم المصالحة الفلسطينية بكل جهودها لإنهاء الانقسام لأبناء الوطن الواحد.
وأشار سموه إلى أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى غزة حملت هذه المعاني، حيث أكد سمو الأمير -حفظه الله- أن قطر تريد إنهاء الانقسام الفلسطيني في أسرع وقت.
وحول العلاقات القطرية التركية قال سمو ولي العهد إنه مع تطوير هذه العلاقات لخدمة السلام في المنطقة، ولن تكون هذه العلاقات على حساب العلاقات القطرية العربية.

Cet article, publié dans Koweït, Qatar, est tagué , , , , , . Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s